يحق للمريض في سلسلة مستوصفات رعاية الأولية الطبية، التمتع بالحقوق التالية 

  1. أن يكون على علم تام بالحقوق والمسؤوليات الخاص به
  2. احترام شخصية المريض بإستعمال أسمه الشخصي الموجود في الأوراق الرسمية وعدم إعطاءه أي تعريف أخر
  3. أن يتلقى أفضل رعاية صحية ممكنة بغض النظر عن عرقه أو دينه أو ملته أو جنسه أو جنسيته، وأن تحترم معتقداته وعاداته وتقاليده واحتياجاته الروحية والدينية
  4. الإعلان عن أرقام الإتصال بمكاتب علاقات المرضى في أماكن بارزة
  5. حرية اختيار الطبيب المعاج كما يحق له طلب رأي طبي آخر في نفس التخصص إذا رغب في ذلك وفقا للإجراءات والأنظمة المتبعة في مستوصفاتنا
  6. الحفاظ على ستر عورة المريض في غيرما تقتضيه ضرورة العلاج
  7. التعرف على الهوية والصفة المهنية للموظفين المتعاملين معه وكذلك الطبيب المسؤول عن علاجه
  8. الحصول على تفسير شامل ومعلومات حول تشخيص حالته، وخطة الرعاية والعلاج والنتائج المتوقعة المرجوّة ، فضلا عن اتاحة الفرصة المناسبة له لطرح أي أسئلة متعلقة بها قبل التوقيع على أي نموذج إقرار موافقة
  9. توفر أماكن انتظار للنساء والرجال مناسبة ومنفصلة
  10. ضمان وجود شخص من نفس جنس المريض يتواجد أثناء الفحص السريري أو التداخلات المطلوبة
  11. لا يبقى المريض في غرفة الفحص مدة أطول من المدة الضرورية
  12. تلقي التقييم المناسب للإحساس بالألم والحصول على العلاج الفعال أثناء زيارته للمستوصف.
  13. رفض الخضوع لفحص ما أو تدخل جراحي معين، كما ان له حق مغادرة المستوصف وذلك على مسؤليته الشخصية وفقا للإجراءات العمل المتبعة في مستوصفاتنا
  14. أن تتوافر له الخصوصية التامة وأن يتم الحفاظ على سرية البيانات والمعلومات الطبية وغير الطبية الخاصة به أثناء تلقي الرعاية الطبية المتوافقة مع قواعد وأنظمة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية
  15. الحصول على نسخ من أوراق التشخيص أو التقارير الطبية بناء على طلبه
  16. طلب النقل إلى مستشفى ، على أن يتم تحويله إذا سمحت حالته الطبية (او كانت حالته تؤهله) بالتحويل لمستشفى أخر
  17. أن يكون على علم بالتكاليف التقديرية المتوقعة قبل بدء العلاجبما في ذلك حدود تغطية التأمين الصحي المتوفر للمريض، والإجراءات والفحوصات، وخدمات الرعاية الصحية الأخرى بشكل كافي
  18. أن يعبر عن رأيه بحرية تامة في الخدمات المقدمة إليه وتقديم أي إقتراحات أو استقسارات تتعلق بآداب ممارسة مهنة الطب أو تقديم شكاوى والحصول على ردود على ما تقدم به
  19. توفر الأجهزة والأدوات و مستلزمات ذوي الاحتياجات الخاصة في سلسلة مستوصفات رعاية الأولية الطبية
  20. مساعدة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في التنقل داخل المستوصف الطبي من خلال توفير ممرات ودورات مياه تناسب وضعهم الصحي
  21. تخصيص أماكن خاصة بمواقف السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة
  22. تلقي العلاج في بيئة صحية وآمنة

 يتوقع من المرضى ومرافقيهم الالتزام بالمسؤوليات التالية تجاهنا ليتسنى للمعنيين تقديم الخدمات المرجوة التي تنال رضاهم 

  1. المحافظة على ممتلكات المستوصف الطبي وممتلكات الآخرين
  2. الإستخدام الآمن والصحيح للمرافق والتجهيزات الموجودة في المستوصف الطبي
  3. تزويد الأطباء والممرضين وغيرهم من مقدمي الرعاية الطبية في سلسلة مستوصفات رعاية الأولية الطبية بالمعلومات الكافية والدقيقة عن طبيعة الشكوى المرضية، وتاريخ المعالجة والتداوي الحالي والسابق
  4. إبلاغ الطبيب المعالج عن عدم فهم خطة العلاج والتدخلات المقررة
  5. إتباع خطة العلاج المقررة، وفي حالة الرفض أو عدم إتباع التعليمات يتحمل المريض أو الوصي القانوني مسؤولية ذلك وما يترتب عليه من آثار ومضاعفات
  6. الالتزام بالقواعد العامة وإحترام معتقدات الآخرين الدينية و الفكرية والمذهبية وإحترام خصوصيات الآخرين
  7. معاملة جميع الموظفين والمرضى الآخرين والزوار بلباقة وإحترام
  8. عدم تناول أي دواء لم يتم وصفه من قبل الطبيب المعالج
  9. إتباع قواعد ولوائح العمل الخاصة بسلسة مستوصفات رعاية الأولية الطبية في حال رفض أي من الإجراءات التشخيصية أو العلاجية أو الجراحة أو البقاء في المستوصفات
  10. الإلتزام بعدم التدخين في جميع مرافق مستوصفات رعاية الأولية الطبية
  11. الإلتزام بسداد قيمة تكاليف العلاج والخدمات المقدمة قبل الخروج من المستوصف أو الحصول على موافقة الجهة المعنية بالسداد والمتعاقدة مع المستوصف

إطلاعك وإلمامك بقـائمة الحقوق و المسؤوليات هذه يتيح لك مايلي

  1. أن تصبح عضو فعالا في الفريق الطبي المعالج
  2. الحصول على المعلـومات الصحيحة في الوقت المناسب عن مشكلتك الصحية
  3. تفهم الخطـة العلاجية بشكل أفضل و معرفة الآثار الجانبيـة للعلاج و المضاعفات المتوقعة والخيارات المتاحة لك
  4. إمكانية اتخاذ خيارات مستنيرة قبل تــوقيع أي إقرارات موافقة على العلاج
  5. مساعدة فريقك المعالج على التفهم الأفضل لاحتياجاتك واهتماماتك
  6. مساعدة فريقك المعالج على توفير الرعاية الآمنة والفعالة في الوقت المناسب
  7. مساعدة مستوصفك ان يكون البيئة الأكثر أماناً، والأقل في انتشار العدوى، والمضاعفات والأخطاء الطبية المحتملة
القائمة